فصل: تابع من اسمه أحمد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


تابع من اسمه أحمد

445 - أحمد بن بكار يأتي في الذي بعده

446 - أحمد بن بكر البالسي ويقال له بن بكرويه أبو سعيد قال بن عدي روى مناكير عن الثقات ثم ساق له ثلاثة أحاديث منها عن حجاج عن أبن جريج عن عطاء عن الثقات ثم ساق له ثلاثة أحاديث منها عن حجاج عن بن جريج عن عطاء عن أبي سعيد مرفوعا قال من أبغض عمر فقد أبغضني ومن أحبه فقد أحبني عمر معي حيث حللت وأنا مع عمر حيث حل حدثناه محمد بن حمدون النيسابوري ثنا أحمد وقال أبو الفتح الأزدي كان يضع الحديث انتهى وقال الدارقطني وغيره اثبت منه وأورد له في غرائب مالك حديثا في سنده خطأ وقال أحمد بن بكر ضعيف وذكره ابن حبان في الثقات وقال كان يخطىء قلت وقع لنا حديثه عاليا في جزء بن أبي ثابت وله حديث موضوع بسند صحيح رواه عنه عبد الله بن أحمد بن المفسر الثقة المصري قال وليس عندي عنه غيره عن بن جريج عن عطاء عن بن عباس مرفوعا من سعى لأخيه في حاجة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر لكن عبد الله سماه أحمد بن بكر بن علي بن بكار المصيصي وفي نسخة أحمد بن بكار بن علي بن بكار أخرجه الزكي المنذري في جزء غفران ما تقدم وما تأخر وقال رجال إسناده معروفون سوى أحمد بن بكار قلت وعندي أنه هو هذا خبطوا في نسبه ونسب مرة لجده وقد ذكر بن عدي أنه قيل فيه أحمد بن بكر بن أبي الفضل

447 - أحمد بن بكر بن عيسى روى عن أبي القاسم بن الحصين قال بن النجار ذهب عقله بأخرة فتركه الناس قلت وذكر أنه روى عنه عمر بن علي القرشي وذكره في معجمه وأحمد بن سليمان الحربي ويقال إنه تغير بآخره

448 - أحمد بن بكر بن خالد السلمي عن مالك لين عمن حدثه تفرد عن مالك بحديث وهم في إسناده قاله الدارقطني روى عنه أحمد بن محمد بن يزيد الزعفراني

449 - أحمد بن بكر العبدي أبو طالب البغدادي النحوي أخذ عن السيرافي والرماني وأبي علي الفارسي وشرح الإيضاح لأبي علي ونقل عن أبي القاسم بن المقري أن أبا طالب هذا أصيب بعقله واختل في آخر عمره ومات في خلافة القادر سنة ست وخمسين وأربع مائة

450 - أحمد بن بكران أبو العباس النحاس بغدادي عن أبي حفص الفلاس وعمر بن شيبة وعنه الدارقطني وجماعة وقال كان ضعيفا وثقه بعضهم انتهى والموثق له قال الخطيب أنا العقيلي ثنا أحمد بن الفرج بن منصور بن الحجاج ثنا أحمد بن بكران بن شاذان النحاس ثقة

451 - أحمد بن بندار أبو بكر النساوي عن علي بن أحمد الهاشمي وعنه الإدريسي وغيره

452 - أحمد بن بهزاد بن مهران السيرافي المحدث المشهور سمع الربيع بن سليمان وبحر بن نصر الخولاني وأبا داود السجستاني وبكر بن سهل وقرأ القرآن على أحمد بن محمد بن رشدين روى عنه بن شاهين وابن مندة وعبد الغني بن سعيد وعبد الرحمن بن النحاس قال مسلمة بن قاسم كان ثقة كثير الرواية وكان يزن بشيء أكره ذكره وقال أبو جعفر أحمد بن عون الله القرطبي قرض لي عثمان وأشار إلى ما لا يحل اعتقاده فتركته وقال أبو عمر الطلمنكي أملي على أهل الحديث حديثا منكرا فيه مخالفة للجماعة فقال اجيفوا الباب ما الميتة منذ ثلاثين سنة فقاموا عليه ومنعوه من التحديث ويقال أنا الحديث المذكور هو حديث الشاك الذي جاء إلى علي فقال إني شككت في كذا فحضر القضاة والفقهاء عند أبي الفضل بن خنزابة وكتبوا أن من حدث بهذا الحديث فليس بأهل أن يحدث وليس بثقة وامتنع بن الحداد من الكتابة عنه وقال ابن الطحان في ذيل الغرباء معتزلي قدم بغداد وحدث بها وحدث بشيء فأنكر عليه وخرقت السماعات وكانت حكاية في القدر مات بن بهزاد سنة ست وأربعين وثلاث مائة في شعبان وأرخه الداني في سنة 44 وهو وهم وحديثه يعلو في الحلوفيات

453 - أحمد بن تميم بن عباد عن رجل عن بن عيينة بخبر منكر وعنه القاسم بن القاسم السياري قال الحاكم وروى حديثه فقال الحمل في عليه

454 - أحمد بن ثابت بن عتاب الرازي فرخويه عن عبد الرزاق قال بن أبي حاتم عمن حدثه قال لا يشكون أنه كذاب وله عن عفان والنضر بن محمد أيضا انتهى والذي روى بن أبي حاتم هذا القول عنه هو العباس بن أبي عبد الله الطهراني قال بن أبي حاتم وسمع منه أبي

455 - أحمد بن ثابت الطرقي الحافظ صدوق كان بعد الخمس مائة لكنه كان يقول الروح قديمة على رأي جهال الجبالية وشبهتهم قوله تعالى‏:‏ ‏{‏قل الروح من أمر ربي‏}‏ قالوا أو وأمره تعالى قديم وهو شيء وغير خلقه وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ألا له الخلق والأمر‏}‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا‏}‏ وهذه من أردى البدع وأضلها فقد علم الناس أن الحيوانات كلها مخلوقة أجسادها وأرواحها انتهى قال بن السمعاني أبو العباس أحمد بن ثابت بن محمد الطرقي كان حافظا متقنا مكثرا من الحديث عارفا بطرقه وله معرفة بالأدب سمع بأصبهان المطهر بن عبد الواحد البرزالي وعثمان بن محمد بن عبد الله المحملي وبهراة أبا إسماعيل الأنصاري وببغداد أبا القاسم بن السري وبالبصرة أبا علي التستري وبالأهواز أبا سعيد الأهوازي وطبقتهم روى عنه أبو العلاء أحمد بن محمد بن الفضل الحافظ الأصبهاني وأبو الفرج عبد الخالق بن أحمد بن يوسف الحافظ ببغداد توفي بعد سنة عشرين وخمس مائة وحكي عنه أنه كان يقول الروح قديمة وله تصانيف منها أطراف الكتب الخمسة

456 - أحمد بن جرير الكشي جاء في إسناد مظلم ومتن منكر معاصر للبخاري لا يدري من هو انتى ولو ساق الإسناد لا مكن أن يعرف الرجل فإنه يحتمل أن يكون هو أحمد بن جرير البلخي أو حامد قال بن أبي حاتم في الجرح والتعديل رفيق أبي إلى مصر في رحلته الثانية روى عن قتيبة وهانئ بن المتوكل سألت أبي عنه فقال صدوق

457 - أحمد بن جعفر بن عبد الله شيخ لأبي نعيم الحافظ ذكر بن طاهر أنه مشهور بالوضع انتهى وأظنه الذي بعده

458 - أحمد بن جعفر النسائي أبو الفرج عن جعفر الفريابي قال بن فرات الحافظ ليس بثقة مات سنة ست وستين وثلاث مائة روى عنه البرقاني وأبو نعيم انتهى وقال الخطيب سألت البرقاني عنه فقال كتبت عنه شيئا يسيرا ولا أعرف حاله

459 - أحمد بن جعفر بن سعيد أبو حامد الأشعري اللحمي كان بعد الثلاثة مائة فيه ضعف ولم يترك روى عن لوين ومحمد بن عباد وعنه أبو إسحاق بن حمزة قيل كان يسرق الحديث انتهى اسم جده محمد بن سعيد ونسبه أبو الشيخ إلى الضعف وقال توفي سنة سبع عشرة وثلاث مائة قال وكانت لوالي العراق بضع عشر رحلة روى عنه بن قانع وغيره

460 - أحمد بن جعفر بن أحمد الدبيثي الواسطي قال بن نقطة قال لي محمد بن سعيد أنه سمع معه من أبي طالب الكسائي والناس يسيئون الثناء عليه ومات سنة إحدى وعشرين وست مائة

461 - أحمد بن جعفر بن محمد أبو بكر البزار نزيل حلب روى الدارقطني في غرائب مالك من طريقه حديثا متنه إذا جاء أحدكم إلى القوم فأوسع له فليجلس الحديث رواه عن مجاهد بن موسى عن معن بن عيسى عن مالك قال وهذا غير محفوظ وقيل لي إن هذا الشيخ لم يكن به بأس فلعله شبه عليه قلت وروى أيضا عن يعقوب الدورقي وزيد بن أخرم وسوار القاضي وغيرهم وعنه أبو أحمد الحاكم وأبو بكر بن المقري وأبو بكر الأبهري وأبو المفضل الشيباني ذكره الخطيب في تاريخه فلم ينقل فيه جرحا ولا تعديلا

462 - أحمد بن جعفر بن سليمان قال بن النجار كان من شيوخ الشيعة قلت وذكر أنه حدث عن حميد بن زياد الدهقان روى عنه هارون بن موسى التلعكبري

463 - أحمد بن جعفر بن حمدان بن مالك أبو بكر القطيعي صدوق في نفسه مقبول تغير قليلا قال الخطيب لا أعلم أحدا ترك الاحتجاج به وقال الحاكم ثقة مأمون وقال أبو عمرو بن الصلاح خرف في آخر عمره متى كان لا يعرف شيئا مما يقرأ عليه ذكر هذا أبو الحسن بن الفرات قلت فهذا القول غلو وإسراف وقد كان أبو بكر أسند أهل زمانه مات في آخر سنة ثمان وستين وثلاث مائة وله خمس وتسعون سنة قال بن أبي الفوارس لم يكن في الحديث بذاك له في بعض مسند أحمد أصول فيها نظر وقال البرقاني غرقت قطعة من كتبه فنسخها من كتاب ذكروا أنه لم يكن سماعه فيه فغمزوه لأجل ذلك وإلا فهو ثقة وكنت شديد التنقير والتنفير عنه حتى تبين عندي أنه صدوق لا يشك في سماعه قال وسمعت أنه مجاب الدعوة قلت سمع الكديمي وبشر بن موسى انتهى وإنكار الذهبي على بن الفرات عجيب فإنه لم ينفرد بذلك فقد حكى الخطيب في ترجمة أحمد بن أحمد المسيبي يقول قدمت بغداد وأبو بكر بن مالك حي وكان مقصودنا درس الفقه والفرائض فقال لنا بن اللبان الفرضي لا تذهبوا إلى بن مالك فإنه قد ضعف واختل ومنعت ابني السماع منه قال فلم يذهب إليه قلت كان سماع أبي علي بن المذهب منه لمسند الإمام أحمد قبل اختلاطه أفاده شيخنا أبو الفضل بن الحسن والحكاية التي حكاها بن الصلاح عن بن الفرات قد ذكرها الخطيب في تاريخه عنه والعجب من الذهبي يرد قول بن الفرات ثم يقول في آخر ترجمة الحسن بن علي التميمي الراوي عن القطيعي ما سيأتي فليتأمل وقد سمع القطيعي من أبي مسلم الكجي وغيره ومن عبد الله بن أحمد مع المسند الزهد الكبير وتفرد بهما والآخر القطيعات الخمسة في نهاية العلو لأصحاب الفخر بن النجار بينهم وبينه في مدة أربع مائة سنة ونيف أربعة أنفس لا غير

464 - أحمد بن جعفر بن الفضل بن عبد الله بن يونس بن عبيد عن آبائه عن الحسن عن أنس مرفوعا أبو بكر وزيري وخليفتي وعنه الحسن بن علي بن عمرو الحافظ وقال مشهور بالوضع ليس بشيء

465 - أحمد بن جعفر بن موسى بن يحيى بن خالد البرمكي الطنبوري كان علامة راوية ومغنيا ومحدثا وشاعرا مطبوعا حاجز النادرة حسن المنادمة سمع من جماعة وأكثر عنه الصولي والحسين بن العباس وأبو الفرج الأصبهاني وغيرهم وله أمالي مروية ومولده سنة أربع وعشرين ومائتين وقيل سنة 28 ومات في شعبان سنة أربع وعشرين وثلاث مائة وله ديوان شعر وتصانيفه أدبية ومن محاسن شعره

انفق ولا تخش إقلالا فقد قمست

بين العباد مع الآجال أرزاق

لا ينفع البخل مع دنيا مولية

ولا يضر مع الإقبال إنفاق قال أبو الفرج كان يزيد في التراجم التي يوردها ويعري بالثلب مع مجاهرته بالفسوق ويجوز عليه الكذب في بعض من يرجم عليه وقد كانت وفاته في سنة 324 وقد ذكرت له ترجمة طويلة في كتاب من بلغ المائة

466 - أحمد بن أبي جعفر البكري العامري السمرقندي قال الإدريسي له حديث واحد وضعفه له أبو محمد الباهلي

467 - أحمد بن جمهور الغساني شيخ متهم بالكذب روى عنه محمد بن يوسف الهروي انتهى وأورد المؤلف في ترجمة يعيش بن الجهم حديثا رواه عن أحمد بن جمهور وأبو بكر البرقاني وقال الراوي عن يعيش مجهول ورواه الدارقطني في غرائب مالك وقال باطل وسأشبع الكلام عليه إن شاء الله تعالى هناك ومن أباطيله أنه زعم أنه سمع يحيى بن حصين يقول يعيش بن الجهم ثقة

468 - أحمد بن جميل المروزي أبو يوسف نزيل بغداد روى عن بن المبارك ومعتمر بن سليمان وأبي نميلة وعنه يعقوب بن شيبة وعباس الدوري وابن أبي الدنيا وأبو يعلى وغيرهم قال إبراهيم بن الجنيد عن بن معين سمع من بن المبارك وهو غلام وقال عبد الخالق بن منصور عن بن معين ثقة وقال يعقوب بن شيبة صدوق لم يكن بالضابط وثقه عبد الله بن أحمد وذكره ابن حبان في الثقات وقال مطين مات سنة ثلاثين ومائتين

469 - أحمد بن جناح ذكره شيخنا في الذيل وبيض

470 - أحمد بن الجباب أبو عمر القرطبي قال بن حزم كان شديد الغفلة قلت بفتح الجيم بعدها موحدة ثقيلة نسبة لبيع الجباب بكسر الجيم والتخفيف جمع جبة واسم والد أحمد هذا خالد بن يزيد وأحمد يكنى أبا عمر بضم العين وفتح الميم وهو محدث مشهور من كبار الحفاظ بالمغرب روى عن بقي بن مخلد ومحمد بن وضاح ورحل فسمع من إسحاق الدبري وعلي بن عبد العزيز وغيرهما قال عياض كان إماما في الفقه والحديث سمع منه جمع كبير وصنف مسند مالك وتصانيف أخرى ومات في جمادي الآخرة سنة اثنين وعشرين ومائتين وله سنة 96

471 - أحمد بن حابط المعتزلي تلميذ النظام له مقالات شنيعة ذكرها بن حزم وغيره منها قوله أن للعالم خالقين الله وهو القديم والثاني محدث وهو الكلمة إلى غير ذلك من الخرافات

472 - أحمد بن حاتم السعدي روى عنه محمود بن حكيم المستملي حديثا منكرا غمزه الإدريسي

473 - أحمد بن الحارث الغساني بعدي شيخ لابن وارة قال أبو حاتم متروك الحديث وقال البخاري فيه نظر وقال يعرف بالغنوي سمع ساكنة بنت الجعد حدثنا يزيد بن عمرو ثنا أحمد بن الحارث قال حدثتني أمي أم الأزهر عن سدرة عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن خرق التوراة وأن تقصع القملة بالنواة وفي نسخة عن حرق التوراة انتهى والصحيح عن حرق النواة بلا ريب والتوراة تصحيف لا محل لذكر ها هنا وقال أبو العرب عن الدولابي فيه نظر وقال العقيلي أحمد بن الحارث له مناكير لا يتابع عليها ثم أخرج عن يزيد بن عمر وعنه عن ساكنة بنت الجعد قالت سمعت رجاء الغنوي رفعه من قرأ قل هو الله أحد ثلاث مرات فكأنما قرأ القرآن اجمع وبهذا الإسناد عدة أحاديث قال وروى عن سراء بنت نبهان الغنوية أحاديث مناكير وليس يعرف لسراء إلا الحديث الذي يرويه ربيعة بن عبد الرحمن بن حصن الغنوي عنها ولا يعرف لرجاء الغنوي رواية ولا صحت صحبته وحديث قل هو الله أحد ثابت من غير هذا الوجه لغير هذا اللفظ وقال ابن عدي في حديث حرق التوراة منكر المتن غير مشهور السند

474 - أحمد بن الحارث بن مسكين المصري كان الطحاوي ينكر عليه روايته عن أبيه انتهى وأرخ مسلمة وفاته في شعبان سنة إحدى عشرة وثلاث مائة

475 - أحمد بن الحارث عن الصغر بن حبيب يحدث عن علي ليس في العوامل صدقة رواه الدارقطني في السنن قال بن القطان أحمد مجهول كشيخه قلت ذكره ابن حبان في الثقات ويحتمل أن يكون هو الغساني فقد ذكر بن القطان أنه رآه في عدة نسخ من كتاب الدارقطني أحمد بن الحارث البصري بالباء الموحدة

476 - أحمد بن حامد أبو سلمة السمرقندي قال بن طاهر المقدسي كان يكذب وقال الإدريسي حدثنا عن أبيه يكذب ويحدث عمن لم يلحقه مات بعد الستين وثلاث مائة

477 - أحمد بن حامد البلخي مجهول ذكره في الأصل في ترجمة محمد بن صالح البلخي

478 - أحمد بن الحجاج بن الصلت عن سعدويه بإسناد الصحاح مرفوعا يختم هذا الأمر بغلام من ولدك يا عم يصلي بعيسى بن مريم رواه عنه محمد بن مخلد العطار فأحمد آفته والعجب أن الخطيب ذكره في تاريخ بغداد ولم يضعفه وكأنه سكت عنه لانتهاك حاله مات سنة اثنتين وستين ومائتين انتهى والسند الذي أشار إليه أنه قال ثنا سعيد بن سليمان ثنا خلف بن خليفة عن مغيرة عن إبراهيم عن علقمة عن عمار بن ياسر به

479 - أحمد بن حرب النيسابوري الزاهد يروي عن طبقة سفيان بن عيينة له مناكير ولم يترك وكان يقال أنه من الإبدال صحبة بن كدام وله ترجمة طولى في تاريخ نيسابور للحاكم عاش ثمان وخمسين سنة وتوفي سنة أربع وثلاثين ومائتين أخذ عنه بن سفيان راوي صحيح مسلم وقال اابن حبان كان يدعو إلى الإرجاء فبين للناس امره جمعة بن عبد الله البلخي انتهى قال الخطيب أحمد بن حرب بن عبد الله بن سهل بن فيروز روى بن عيينة وأبي أسامة وأبي داود ومحمد بن عبيد ومكي بن إبراهيم وعبدة وعنه أبو الأزهر وأبو سعيد محمد بن شاذان وجعفر بن محمد بن سوار وأحمد بن يحيى الحلواني وآخرون قال إسماعيل الزاهد قيل ليحيى بن يحيى من الإبدال فقال إن لم يكن أحمد بن حرب منهم فلا أدري من هم وقال الخطيب والكرامية أحمد بن محمد بن علي المروزي يقول روى أشياء كثيرة لا أصول لها

480 - أحمد بن الحسن بن أبان المصري الآملي عن أبي عاصم وغيره قال بن عدي كان يسرق الحديث وقال اابن حبان كذاب دجال يضع الحديث على الثقات وقال الدارقطني حدثونا عنه وهو كذاب قلت وهو من كبار شيوخ الطبراني ومن بلاياه عن أبي عاصم عن شعبة وسفيان بن عيينة عن سلمة بن كهيل عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه بحديث كيف أصبحت يا حارثة قال أصبحت مؤمنا حقا قال فما حقيقة إيمانك قال صرفت نفسي عن الدنيا فاسهرت ليلي واظمأت نهاري وكأني أنظر إلى ربي على عرشه بارزا الحديث وله عن إبراهيم بن بشار عن بن عيينة عن الزهري عن سعيد بن المسيب قال بن مسعود سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يقبل الله قولا إلا بعمل ولا عملا إلا بنية ولا يقبل قولا وعملا ونية إلا بما وافق الكتاب والسنة وهذا إنما هو من قول الثوري والأول يرويه الثوري عن معمر عن صالح بن مسمار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لحارثة وله عن أبي عاصم عن سفيان وشعبة عن سلمة بن كهيل عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا الهوى والبلاء والشهوة معجونة بطينة بن آدم انتهى وقال الختلي قال الحافظ كان يضع الحديث وقال أبو سعيد النقاش روى عن أبي عاصم وحجاج بن منهال وغيرهما موضوعات وقال الحاكم أبو أحمد ليس بالمتين عندهم

481 - أحمد بن الحسن بن القاسم بن سمرة الكوفي روى بمصر عن وكيع وكان يعرف برسول نفسه قال الدارقطني وغيره متروك وقال اابن حبان كذاب روى عن وكيع عن سفيان عن بن جريج عن عمرو بن دينار عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا إذا كان يوم القيامة نادى مناد من تحت العرش فيؤتى بأبي بكر وعمر وعثمان وعلي الحديث وروى عن حفص بن غياث عن أشعث عن الحسن عن أنس مرفوعا يجزي من بر الوالدين الجهاد في سبيل الله قال بن يونس حدث بمناكير ومات سنة اثنتين وستين ومائتين بمصر انتهى وقد تقدم لإبراهيم بن عبد الله بن خالد عن وكيع عن الثوري مخالفة في السند وفي سياق المتن واستنكر له ابن حبان أيضا حديثه المذكور عن حفص بن غياث وجزم بأنه يضع الحديث وذكره بن الفرضي في الألقاب قاله البناني قال وحق لمن يروي مثل هذا الحديث أن لا يكتب حديثه وقد روى عنه أبو عوانة في صحيحه فكأنه ما خبر حاله

482 - أحمد بن الحسن بن عبيد الله بن محمد أبو العباس البكري التيمي السمرقندي حدث عن عمه وحمزة وعنه الإدريسي وقال لا يعتمد على روايته مات بعد سنة خمس وستين وثلاث مائة

483 - أحمد بن الحسن بن هيثم الكوفي الأسيدي التمار من روس الشيعة له تواليف يروي عن علي بن موسى الرضا

484 - أحمد بن الحسن بن علي بن طيفور البلخي المذكر شيخ الإدريسي قال كان أهل بلخ لا يرضونه

485 - أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي مشهور وثقه الدارقطني وقال ابن المنادى كتبت عنه على الخماص انتهى قال الخطيب أحمد بن الحسن بن عبد الجبار بن راشد أبو عبد الله الصوفي سمع علي بن الجعد وأبا نصر التمار ويحيى بن معين وأبا الربيع الزهراني وسويد بن سعيد وطبقتهم وعنه أبو سهل بن زياد والجعابي وابن الزيات وابن المظفر وجماعة يتسع ذكرهم قال وكان ثقة فمما أنكر عليه حديثه عن سويد عن مالك عن الزهري عن أنس عن أبي بكر رضى الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أهدى جملا لأبي جهل قال الإسماعيلي انكروه على الصوفي فأخرج أصله العتيق وقال أحمد بن محمد بن ياسين سألت عبيد بن محمد الحافظ عن هذا الحديث فقال هو كذب ثم قال من حدث به قلت شيخ بالحربية يقال له أحمد بن الحسن الصوفي وقال البرقاني عن الدارقطني وهم فيه الصوفي وهما قبيحان وهو في الموطأ رواية سويد وغيره عن مالك عن عبد الله بن أبي بكر أن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا أهدى قال الخطيب وقد توبع الصوفي عليه عن سويد فالظاهر أن الوهم فيه منه رواه أبو عبد الله بن الأخرم وأبو النضر محمد بن محمد الفقيه كلاهما عن يعقوب بن يوسف بن الأخرم عن سويد وهكذا رواه أبو الفتح الأزدي عن أحمد بن الحسن بن عبد الجبار ومحمد بن عبدة بن حرب عن سويد لكن بن حرب متروك والأزدي فيه نظر والتعويل على رواية بن الأخرم بمتابعة الصوفي وبريء الصوفي من عهدته ثم روى عن أبي داود السجستاني قال سمعت يحيى بن معين وقال له الفضل بن سهل حدثنا سويد عن مالك عن الزهري عن أنس عن أبي بكر رضى الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أهدى جملا لأبي جهل فقال يحيى لو أن عندي فرسا خرجت أغزوه قال أحمد بن كامل مات الصوفي في رجب سنة ست وثلاث مائة قلت آخر من حدث عنه أبو الحسن علي بن عمر الحربي والحديث الذي أنكره بن معين على سويد إنما رواه مالك في الموطأ عن عبد الله بن أبي بكر وعمرو بن حزم عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا فأغرب سويد روايته له عن الزهري عن أنس أو اشتهر عن الصوفي عن سويد وخالفه غيره عن سويد فرواه كما في الموطأ والظاهر أن الوهي فيه من سويد

486 - أحمد بن الحسن أبو حبيش عن يحيى بن معين اتهمه الخطيب بوضع هذا عن يحيى عن عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا من حفظ القرآن شفع في عشرة من أهل بيته قد وجبت لهم النار قال الخطيب الحمل فيه عليه وروى عنه عيسى بن حامد القاضي

487 - أحمد بن الحسن المكي كان بعد الثلاث مائة رمي بالكذب من أهل جرجان زعم أنه من ولد جرير بن عبد الله كذبه أبو زرعة الكشي له عن الربيع بن سليمان

488 - أحمد بن الحسن بن علي المقري دبيس له عن محمد بن عبد النور ومحمد بن مصفى قال الدارقطني ليس بثقة انتهى وقال الخطيب منكر الحديث روى عنه أبو بكر بن المقري وابن المظفر وغيرهما

489 - أحمد بن الحسن أبو الحسين الطرسوسي عن عمر بن سعيد المنبجي قال بن عساكر مجهول

490 - أحمد بن الحسن بن إسماعيل بن صبيح اليشكري الكوفي قال الدارقطني ليس بالقوي قلت سمع منه الحاكم وذكر محمد بن جعفر الكوفي في تاريخ الكوفة أحمد بن الحسن بن إسماعيل الكندي النسابة أخبر عن ثعلب وغيره وصنف كتابا في النسب ونقل بن عقدة قال نظرت في النزاريات من شعر الكميت فما رأيت أعلم منه بالأنساب قال واستعنت بشعره على تصنيف كتابي انتهى فيحتمل أن يكون هذا صاحب الترجمة

491 - أحمد بن الحسن بن سهل أبو الفتح الحمصي قيل يتهم بوضع الحديث قاله الضياء انتهى قال الخطيب أحمد بن الحسن بن محمد بن سهل بن عبد الله المالكي أبو الفتح البصري الواعظ يعرف بابن الحمصي روى عن الطحاوي وعبد الله بن أحمد بن موسى وسليمان بن أحمد الملطي وعدة وعنه عبد العزيز بن محمد بن نصر السيوري وأبو نعيم حدثنا أبو نعيم ثنا أحمد بن الحسن ثنا محمد بن جعفر البغدادي نزيل الرملة ثنا جعفر الطيالسي ثنا البرجماني ثنا الصلت بن الحجاج عن مسعر عن محمد بن جحادة عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه من صلى من أول شهر رمضان إلى آخره في جماعة فقد أخذ حظه من ليلة القدر غريب جدا

492 - أحمد بن الحسن بن إقبال متأخر كذبه بن ناصر انتهى والصواب في اسم والد هذا الحسين بزيادة ياء وساعيده هناك

493 - أحمد بن الحسن بن علي بن إبراهيم المصري المالكي المعروف بابن شهدة بفتح الشين المعجمة والهاء روى عنه عبد الرحمن بن محمد بن السبي روى عنه الحافظ رشيد الدين العطار في مشيخته وقال كان نبيها زكيا إلا أنه تغير عقله في آخر عمره ومات في حدود سنة اثنتين وأربعين وست مائة وله سنة 8‏.‏